الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى : اللغة الأجنبية الثانية اختيارية والحاسب الآلى مادة نجاح بـ "الإعدادى"

المصدر: جريدة الاهرام 27/8/2017

كتبت ــ نيڤين شحاتة

وافق المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى برئاسة الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى فى اجتماعه أمس على إعداد قرار وزارى جديد منظم لنظام القبول ونظام امتحانات بمدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا متضمنا موقف الطلاب الراسبين فى الصف الثالث الثانوى بمدارس المتفوقين.

كما وافق المجلس على تطبيق تدريس مادة اللغة اجنبية الثانية "الفرنسية ـ الألمانية ـ الإيطالية ـ الإسبانية" فى المدارس الحكومية «عربى» كمادة نشاط اختيارى بالمرحلة الإعدادية، على أن تتولى مكاتب مديرى عموم تنمية المواد المذكورة بوضع مادة علمية مبسطة تدرج على الموقع الرسمى للوزارة والمديريات التعليمية بحيث يتولي معلم مواد اللغات الأجنبية الثانية الاستعانة بها فى تدريس مادة هذا النشاط

كما وافق المجلس على اعتبار مادة الحاسب الآلى فى المرحلة الابتدائية نشاط اختيارى من الصف الأول إلى الصف الثاني، ومن الصف الثالث إلى السادس الابتدائى نشاطا اختياريا ولا يضاف إلى المجموع، وبالنسبة للمرحلة الإعداية مادة دراسية "نجاح ورسوب" وتضاف للمجموع فى الصفوف الثلاث، لحين توفير امكانات.

وبالنسبة للتربية الفنية تم الاتفاق على أن تكون مادة نجاح ورسوب بدءا من الصف الثالث الابتدائى وحتى نهاية مرحلة التعليم الأساسي، بدون أن تضاف للمجموع.

وبالنسبة لامتحانات الفصل الدراسي، وافق المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى على إضافة 20 درجة المخصصة لامتحانات منتصف الفصل الدراسى (الميدترم) على المجموع الكلى فى نهاية كل فصل دراسي.

وبالنسبة للتعليم الفني، وافق المجلس على عدة قرارات تشمل إدراج مشروع التخرج كبرنامج دراسى طوعى لطلاب الفرقة الثالثة فى مدارس التعليم الفنى نظام 3 سنوات لكل النوعيات، ولا يعتبر مادة نجاح أو رسوب ولا يضاف للمجموع كمرحلة أولى للتطبيق، وإنما يضاف تقديره فى شهادة النجاح للطلاب الذين ينتظمون فيه بأحد التقديرات "ممتاز ـ جيد ـ مقبول".

كما تمت الموافق على السماح للمتسربين من التعليم الحاصلين على الإعدادية ممن هم تحت سن "18 سنة"، وكذا المفصولين نهائياً من مدارس التعليم الفنى بسبب استنفاد مرات الرسوب أو إعادة القيد "من لم يتجاوز 18 سنة" بالالتحاق بالتعليم المهنى المنتظم "المدارس المهنية"، وفق الضوابط التى يصدر بها قرار وزارى منتظم.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع